الموقع الخاص بمعهد التربية الفكرية (بنين) بالمدينة المنورة
 
الرئيسيةبوابة جديدةس .و .جالتسجيلدخول
تم إضافة قسم للدردشة أسفل الصفحة الرئيسية للتواصل المباشر بين الأعضاء ،،
إذا كنتم من أولياء أمور الأطفال التوحديين أو لكم صلة بأي حالة من حالات التوحد فضلاً مراسلة المشرف العام أو الإتصال على الرقم (0500091910) لإعطاء المعلومات عن الحالة من أجل تسجيلها ضمن قاعدة بيانات الخدمات العامة
تم وضع إستمارة جمع البيانات في قسم برنامج التوحد ، نرجو التفضل بالإطلاع وتعبئتها في حال الرغبة . .
الرجاء عدم التقدم بطلبات التوظيف من قبل الأخوة المختصين بالتربية الخاصة بشتى فروعها لإدارة الموقع والمنتديات فهي لا تمتلك صفة التوظيف ولا تمثل جهة حكومية رسمية سواء في وزارة التربية والتعليم أو إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
  • » مجموعة من التطبيقات التربوية للمنهج الجديد لرياض الاطفال
  • المواضيع الأخيرة
    » قصة شفاء ،، للمؤلفة كارين سيرسى
    الخميس سبتمبر 06, 2012 11:30 pm من طرف sooooool

    » اطفال التوحد و الحميه الغذائيه
    الخميس سبتمبر 06, 2012 10:28 pm من طرف sooooool

    » فعاليات معرض التربيه الفنيه المستمر بمعهد التربيه الفكريه بالمدينه المنورة
    الإثنين مايو 09, 2011 3:51 pm من طرف هاني مظهر

    » فعاليات المرسم الحر لذوي الاحتياجات الخاصه "والذي اقيم بمجمع الراشد مول الأربعاء الموافق27-3-1432
    الأحد مارس 27, 2011 2:15 am من طرف هاني مظهر

    » شفاء طفلين سعوديين من مـــــــــــــرض التوحّد >> منقول
    الإثنين يناير 03, 2011 2:19 am من طرف sooooool

    » الخطة التربوية الفردية لمراكز ومعاهد التربية الفكرية والتوحد
    الخميس ديسمبر 16, 2010 2:45 pm من طرف sooooool

    » مجمع متكامل لمعاهد ومراكز التربية الخاصة بالمدينة المنورة
    الخميس ديسمبر 16, 2010 2:41 am من طرف sooooool

    » إستمارة جمع بيانات أطفال التوحد
    الخميس ديسمبر 02, 2010 9:23 pm من طرف nabila99

    » اين اجد موقع المدرسه
    الإثنين سبتمبر 27, 2010 1:40 am من طرف sooooool

    » صور من فعاليات يوم التوحد العالمي التي أقامها المعهد
    الخميس أبريل 08, 2010 5:26 pm من طرف sooooool

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت يناير 18, 2014 11:33 am
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 41 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو حسن فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 39 مساهمة في هذا المنتدى في 25 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    sooooool - 25
     
    الشاهد - 6
     
    هاني مظهر - 2
     
    oJgJI pJLc - 1
     
    مديني - 1
     
    الوساااااام - 1
     
    ندى الوقت - 1
     
    ابو فيصل - 1
     
    nabila99 - 1
     
    شاطر | 
     

     تعديل سلوك الاطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    sooooool
    Admin


    عدد الرسائل: 25
    تاريخ التسجيل: 15/02/2009

    مُساهمةموضوع: تعديل سلوك الاطفال ذوي الإحتياجات الخاصة   الجمعة مارس 06, 2009 3:45 pm

    ظهرت منذ العشرينات كتابات متناثرة عن تطبيق مبادئ التعلم في علاج الاضطرابات السلوكية , إلا أن تأثيرها في ممارسات الطب النفسي وعلم النفس الاكلينيكي ظل محدودا حتى الستينات حين برز العلاج السلوكي بوصفه منهجا نظاميا شاملا , وذلك في ثلاثة مواقع هي:
    1 - أعمال جوزيف فولبي في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا .
    2 - أعمال هـ .ج أيزنك وم . ب شابيرو في معهد الطب النفسي بجامعة لندن .
    3 - الأعمال المستوحاة من بحوث ب . ف سكنر في جامعة هارفارد بتطبيق تكنولوجيا الأشراط الإجرائي على المرضى .


    وقد صاغ لندزلي وسكنر في اوائل الخمسينات مصطلح العلاج السلوكي في محاولاتهما تعديل (السلوك الذهاني), وذلك بالـرغم من أن المصطلح قـد استخدمه بصــــــورة مستقلة أ . أ . لازاروس وايزنك بعد ذلك بفترة .
    وإذا كان العلاج السلوكي قد عرف في الستينات وأوائل السبعينات أنه تطبيق نظامي لأسس التعلم في تحليل وعلاج اضطرابات السلوك , فانه ينظر اليوم إلى هذا التعريف بأنه ضيق , لأنه ليست كل أساليب العلاج السلوكي مستمدة من مدارس التعلم .
    وفي السنين الأخيرة , درج بعض الكتاب على استخدام مصطلح تعديل السلوك للإشارة إلى أي إجراء تقريب لتعديل السلوك الإنساني .
    والخلاصة , إن تعديل السلوك هو تعلم محدد البنيان يتعلم فيه الفرد مهارات جديدة وسلوكا جديدا , ويقلل من الاستجابات والعادات غير المرغوبة, وتزداد فيه دافعية العميل للتغيير المرغوب .
    مفاهيم أسس تعديل السلوك :
    1 - الأشراط الكلاسيكي :
    تقوم مبادئ الاشراط الكلاسيكي أو ما يسمى أيضا الاشراط الاستجابي على تكوين العلاقات بين المثيرات القبلية والسلوك الاستجابي .
    2 - الاشراط الإجرائي :
    أن جل اهتمام الباحثين والممارسين الذين يوظفون هذا النموذج ينصب على تحليل السلوك وعلاقة هذا السلوك بالمتغيرات البيئية القبلية والبعدية , وتحتل المثيرات البعدية الدور الأساسي في عملية تحليل السلوك وتعديله.
    3 - التعلم الاجتماعي :
    تتمثل الخاصية الأساسية لهذا النموذج في إيضاح عملية التعلم من خلال ما يسمى بالعمليات المعرفية الوسطية ويرى أتباع هذا المنحى أن التعلم قد يحدث دون ترتيب مباشر أو دون تأثير مباشر للظروف البيئية , وإنما من خلال التعلم بالملاحظة أو ما يسمى (التعلم بالمحاكاة) أو (النمذجة).
    4 - التعلم المعرفي :
    من القضايا الهامة التي يركز عليها هذا النموذج : كيفية إدراك الشخص للأحداث البيئية , وتفسير الشخص ذاته لسلوكه وتبريره له , وأنماط التفكير لدى الشخص , والتحدث إلى الذات .
    خطوات تعديل السلوك :
    تمر استراتيجية تعديل السلوك وفق خطوات وإجراءات محددة يتم إتباعها لتنفيذ برنامج تعديل السلوك , وهذه الخطوات هي :
    1 - تحديد السلوك المستهدف تعديله أو تغييره (السلوك المحوري):
    ويقصد بذلك تحديد السلوك المطلوب تعديله تحديدا دقيقا بحيث يمكن ملاحظته وقياسه وتقييمه
    2 - تعريف السلوك المستهدف تعديله إجرائيا وقياسه :
    ويقصد بذلك تحديد إجرائي وصياغة سلوكية واضحة للسلوك الذي نريد علاجه بحيث يمكن ملاحظته وقياسه
    3 - تحديد السوابق واللواحق للسلوك :
    ويقصد بذلك تحديد الظروف والمواقف التي تسبق حدوث السلوك والتي قد تشكل عاملا في حدوثه وكذلك تحديد النتائج أو الاستجابات المترتبة على هذا السلوك .
    4 - تحديد الأهداف المتوخاة من برنامج تعديل السلوك المستهدف :
    بعد تحديد المشكلة السلوكية وتعريفها وقياسها يجب تحديد الهدف المراد الوصول إليه بوضوح , أي ما الأهداف التي نود تحقيقها بعد الانتهاء من برنامج تعديل السلوك وهذا ما يسمى بالأهداف السلوكية .
    5 - تحديد استراتيجيات فنيات تعديل السلوك :
    ويقصد بذلك اختيار الاستراتيجية والإجراءات والفنيات المناسبة لتعديل السلوك .
    6 - تنفيذ برنامج تعديل السلوك :
    بعد تحديد السلوك المستهدف والسلوك البديل وتحديد إجراءات تعديل السلوك فإننا نقوم بتنفيذ البرنامج .
    7 - تقويم فعالية برنامج تعديل السلوك :
    تتحدد فعالية أي برنامج في مدى تحقيقه لأهدافه , وعليه فإننا نحكم على برنامج تعديل السلوك بمدى اقترابه من تحقيق الأهداف المتوخاة منه والمصاغة بطريقة إجرائية , سواء أكان الهدف تدعيم سلوك مرغوب أو تشكيل سلوك جديد أو إطفاء سلوك غير مرغوب .
    8 - تعميم السلوك المعدل وصيانته :
    ويقصد بذلك تعميم التغير الذي حدث في السلوك إلى مواقف جديدة في البيئة الطبيعية أو المواقف الحية .
    ويفضل في هذه الخطوة إعلام ذوي العلاقة والأهل والمدرسين بطرق تعديل السلوك التي اتبعت بغية المساعدة في استمرار السلوك ومقاومة انطفائه .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://fikri.3oloum.org
     

    تعديل سلوك الاطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » محاضرات السداسي الثاني الخاصة بمادة المدخل للعلوم القانونية و الإدارية
    » المهارات الاساسية فى التربية الموسيقية كلية رياض الاطفال الفصل الاول

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    معهد التربية الفكرية بالمدينة المنورة :: برنامج تعديل السلوك-